الخميس، ٢٨ فبراير ٢٠٠٨

معايير مستحسنة لمصانع التصميم الخارجي لعبوات الأدوية

فيما يلي أهم المعايير التي يجب على مصانع التصميم الخارجي لعبوات الأدوية أخذها في الاعتبار مراعاة لذوي الإعاقات البصرية، ولا شك أن هذه المعايير تراعي سهولة التعرف على الدواء وتساهم بقدر كبير في الأخذ بعين الاعتبار للفئة المنتجة والمثقفة من ذوي الإعاقات.

أولا: اسم الدواء

وأسماء الأدوية والعقاقير الطبية المنتشرة في العالم تحتوي على اسم المادة الفعالة التي يحتوي عليها المركب الكيميائي للدواء وهذا يؤدي إلى المزج والالتباس عند قراءة اسمين لأدوية من نفس عائلة المادة الفعالة، وعلى هذا يجب مراعاة الشروط التالية:

• يجب كتابة اسم الدواء في مكان محدد على كل العبوات وعلى كل أصناف الدواء
فليس من المعقول أن يظل مستخدم العبوة البحث عن اسم الدواء في كل أركان العبوة التي تتألف من ستة أوجه كمثل المكعب أو متوازي المستطيلات وهذا إنما يساعد المتعاملين مع العبوة على سرعة وسهولة معرفة اسم الدواء.
• يجب كتابة اسم الدواء بلون خط متناقض مع لون العبوة
فإذا كانت العبوة بيضاء يكون الخط أسود وهذا إنما يساعد المصابين بعمى الألوان أو ضعاف البصر على التحقق من اسم الدواء بشكل لا يدع مجال للشك في اسم الدواء.
• يجب كتابة اسم الدواء بخط عريض يسهل على ضعاف البصر قراءته
فليس من المعقول كتابة أسماء الأدوية بخط صغير على الرغم من أن معظم مستخدمي الأدوية ليسوا من المتخصصين! فالطبيب يصف الدواء، أما مستخدم الدواء فهو المريض أو الممرض له.
• يجب كتابة اسم الدواء بخط طباعي محدد المعالم
فقد يلجأ أحد المكفوفين إلى الماسح الضوئي (scanner) لقراءة اسم الدواء باستخدام خاصية التعرف الضوئي على الحروف المطبوعة وفي هذه الحالة لن يتمكن البرنامج من قراءة اسم الدواء إلا إذا كانت الطباعة جيدة وقياسية.
• يستحسن كتابة اسم الدواء ببروز يساعد على لمسه وقراءته لحديثي فقد البصر
فقد يحتاج فاقد البصر حديثا إلى قراءة اسم دواء ما وهو لا يجيد التعامل مع الوسائل التعويضية أو الماسحات الضوئية أو حتى قراءة الخط البارز للمكفوفين (برايل).
• يستحسن كتابة اسم الدواء بالخط البارز (برايل) على أحد أوجه عبوة الدواء
فإذا كان المستخدم للدواء كفيفا متعلما فإنه يسهل عليه قراءة اسم الدواء، والجدير بالذكر أن مصر وحدها من بين الدول العربية والعالم بها أكثر من 30 مدرسة خاصة للمكفوفين بالإضافة إلى آلاف الجمعيات الأهلية التي تهدف لمحو أمية المكفوفين من خلال تعليمهم الكتابة لطريقة برايل.

ثانيا: الإرشادات الواردة على عبوة الدواء

وحري بنا الاهتمام بالإرشادات الواردة على عبوى الدواء بقدر لا يقل عن الاهتمام الواجب تجاه اسم الدواء، وعلى ذلك يجب اتباع الإرشادات التالية لمصنعي التصميم الخارجي لعبوات الأدوية:

• كتابة الإرشادات بلون خط واضح.
• كتابة الإرشادات في مكان محدد على كل عبوات وأصناف الأدوية.
• تبني موقع على الإنترنت لنشر هذه الإرشادات من قبل وزارة الاتصالات.
• إصدار مرجع مطبوع بالخط البارز (برايل) والخط العريض يحتوي على إرشادات كافة الأدوية المنتشرة والمعترف بها من قبل وزارة الصحة.